مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

شاطر | 
 

 انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة ينبع
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 234
التقييم : 404
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   17/3/2013, 12:30 am

نتابع أخواتي ما بدأنا

من السنن المهجورة :

( ترك الطعام الحار حتى يبرد )
كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما إذا صنعت الثريد غطته شيئاً حتى يذهب فوره ، ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه أعظم للبركة . وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه يقول: لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره .
مالفائدة من ذلك ؟

ومن السنن المهجورة :
الإقعاء بين السجدتين: عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس رضي الله عنه في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) [ رواه مسلم: 1198 ] .

فما هو الإقعاء ؟

___________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام عزام
المشرفه
المشرفه
avatar

عدد المساهمات : 352
التقييم : 531
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   17/3/2013, 10:26 am


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن الإقعاء في الصلاة يقع على نوعين:
الأول: إقعاء مشروع، وهو سنة بين السجدتين: وهو أن ينصب قدميه كما يفعله في السجود، ويضع ألْيتَيه على عقبيه، وهذا يسن فعله بين السجدتين أحياناً؛ ويجعل الأكثر من حاله الإفتراش، ودل لمشروعية هذه الصفة أدلة منها:
1- عن طاووس بن كيسان - رحمه الله تعالى - قال:( قلنا لابن عباس - رضي الله عنهما - فِي الإِقْعَاءِ عَلَى الْقَدَمَيْنِ؛ فَقَالَ: هِيَ السُّنَّةُ؛ فَقُلْنَا لَهُ: إِنَّا لَنَرَاهُ جَفَاءً بِالرَّجُلِ؛ فَقَالَ ابن عَبَّاس: بَلْ هِي سُنَّةُ نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم)(1).

2- وعن أبي الزبير المكي- رحمه الله تعالى - أنه رأى ابن عمر - رضي الله عنهما - إِذَا سَجَدَ حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنَ السَّجْدَةِ الأُولَى يَقْعُدُ عَلَى أَطْرَافِ أَصَابِعِهِ وَيَقُولُ : ( إِنَّهُ مِنَ السُّنَّةِ )(2).

3- وعن أبي زهير - معاوية بن حُديج - قال:( رَأَيْتُ طَاوُسًا يُقْعِي، فَقُلْتُ: رَأَيْتُكَ تُقْعِي؟ فَقَالَ: مَا رَأَيْتَنِي أُقْعِي وَلَكِنَّهَا الصَّلاَةُ، رَأَيْتُ الْعَبَادِلَةَ الثَّلاَثَةَ يَفْعَلُونَ ذَلِكَ: عَبْدَاللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، وَعَبْدَاللَّهِ بْنَ عُمَرَ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ - رضي الله عنه - يَفْعَلُونَهُ، قَالَ أَبُو زُهَيْرٍ: وَقَدْ رَأَيْتُهُ يُقْعِي)(3).
وقد بوب الإمام ابن خزيمة في صحيحه على ذلك بقوله:( باب إباحة الإقعاء على القدمين بين السجدتين، وهذا من جنس اختلاف المباح فجائز أن يقعي المصلي على القدمين بين السجدتين، وجائز أن يفترش اليسرى وينصب اليمنى)(4).

الثاني: إقعاء منهي عنه وهو:( أن يلصق ألْيَتيْه بالأرض، وينصب ساقيه، ويضع يديه بالأرض، كما يُقعي الكلب)(5)؛ وهذا لم يقل أحد بمشروعيته، والصحيح أنه حرام، وقد نُهي عنه في عدة أحاديث، ومنها:
أ- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:( أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِثَلاَثٍ، وَنَهَانِي عَنْ ثَلاَثٍ: أَمَرَنِي بِرَكْعَتَي الضُّحَى كُلَّ يَوْمٍ، وَالْوِتْرِ قَبْلَ النَّوْمِ، وَصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَنَهَانِي عَنْ: نَقْرَةٍ كَنَقْرَةِ الدِّيكِ، وَإِقْعَاءٍ كَإِقْعَاءِ الْكَلْبِ، وَالْتِفَاتٍ كَالْتِفَاتِ الثَّعْلَبِ)(6).
ب- عن عائشة - رضي الله عنها - في صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت:( وَكَانَ يَفْرِشُ رِجْلَهُ الْيُسْرَى، وَيَنْصِبُ رِجْلَهُ الْيُمْنَى، وَكَانَ يَنْهَى عَنْ عُقْبَةِ الشَّيْطَانِ، وَيَنْهَى أَنْ يَفْتَرِشَ الرَّجُلُ ذِرَاعَيْهِ افْتِرَاشَ السَّبُعِ، وَكَانَ يَخْتِمُ الصَّلاَةَ بِالتَّسْلِيمِ)(7)؛ والله تعالى أعلم وأحكم.

___________________




انشغلي بدعوة الناس لرب الناس والله في علاه

سيكفيكي شر الناس.........





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الياقوتة

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   17/3/2013, 12:22 pm

معنى (الاقعاء)
أن ينصبَ قدميه ويجلسَ على عقبيه، وهذا لا شَكَّ أنه إقعاء، كما ثَبَتَ ذلك في «صحيح مسلم» مِن حديث عبد الله بن عباس ،بعضُ أهل العلم قال: إن هذه الصورة من الإقعاء من السُّنَّة، لأن ابن عباس قال: «إنها سنة نبيِّك» ،

___________________


عدل سابقا من قبل زهرة البنفسج في 17/3/2013, 12:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الياقوتة

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   17/3/2013, 12:40 pm

.
(الفائده من ترك الطعام حتى يبرد)
: من السنة عدم التعجيل بالأكل قبل أن تذهب فورة الطعام وحرارته الأولى ،

وذلك للبركة ،

ولأجل ضرره على الآكل


___________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طموح الفردوس

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 311
التقييم : 413
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   17/3/2013, 7:23 pm

فائدة ترك الطعام حتى يبرد ..

عن أسماء بنتِ أبِي بكرٍ أنها كانت إذا ثرَدَتْ غطَّتْه شيئًا حتى يذهب فورُه ودخانُه ثم تقول : إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول إنه أعظمُ لِلبركةِ
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/262
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم في الشواهد


تعريف الاقعاء :
الاقعاء هو صفة الجلوس بين السجدتين على العقبين أي الإقعاء المشروع هو:
نصب القدمين والجلوس على العقبين


وكان الرسول صلى الله عليه وسلم لايعرف عنه سوى هذه الجلسه
بين السجدتين
وقد اختلف العلماء في تفسير الإقعاء المنهي عنه؟ فمنهم من قال:
هو نصب القدمين والجلوس على العقبين، ومنهم من قال:
هو الجلوس على الأليتين ونصب الركبتين مثل إقعاء الكلب والسبع،
وهذا هو تفسير أهل اللغة للإقعاء، وهو المنهي عنه على الراجح،
أما الجلوس على العقبين فإن هذا جائز؛ بل من السنة .


قلنا لابنِ عباسٍ في الإقعاءِ على القدَمينِ . فقال : هي السنةُ . فقلنا له : إنا لنراهُ جفاءً بالرجلِ . فقال ابنُ عباسٍ : بل هي سنةُ نبيِّكَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 536
خلاصة حكم المحدث: صحيح


___________________


آعْشَقْ آلصَمْتْ / يَسْتَهْوٍينٍيْ آإلُهُدُوُءْ..!
كَـ/غَيْرٍيْ مـٍنْ آلبَـَشَرْ لَـمْ آخْتَلٍفْ كَثيرَاً عَنْهٌمْ
آحْيَآنـَاً غَآمٍضْه؛آبْتَسٍمْ رُغْمْ هَمٍيْ/آضْحَكْ رٌغْمْ عَتَبٍيْ وَغَضَبٍيْ ,
لآيَـَعْلَمْ مَـَآبٍيْ سُوَآ خَآلٍقٍيْ وَحْدَهْ..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريحانة ينبع
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 234
التقييم : 404
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   18/3/2013, 4:14 pm

بارك الله فيكن اخواتي على التفاعل الجيد منكن وننتظر المزيد منكن
اتابع اليوم معكن إحدى السنن المهجورة :

اذاخرجت من منزلك فصل ركعتين واذا دخلت منزلك فصل ركعتين لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة: " اذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعك مخرج السوء واذا دخلت الى منزلك فصل ركعتين تمنعك مدخل السوء " رواه البيهقي في الشعب.

تخريج الحديث
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1323
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات رجال البخاري



___________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
um moid

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 532
التقييم : 701
تاريخ التسجيل : 30/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   18/3/2013, 6:53 pm

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه : مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي


الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ


الفجر ))رواه الترمذي

:) :) :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الياقوتة

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة   28/3/2013, 7:34 am



صلى الله عليه وسلم

___________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انضمي لمشروع إحياء السنن المهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: روائـع النــور الاســـــلامي :: الشمائل المحمدية-
انتقل الى: