مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية
اهلا بكم في منتدى مسجد ابن عثيمين


( القسم النسائي )
 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بشرة سارة: ولأول مرة مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية {القسم النسائي } يدخل الصفحات الاجتماعية ( فيس بوك ) للدخول الى الصفحة اضغطي هنـــــــا .....

شاطر | 
 

 اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حورية

avatar

عدد المساهمات : 70
التقييم : 119
تاريخ التسجيل : 26/01/2013

مُساهمةموضوع: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   31/1/2013, 7:11 pm


هذه ( ٥٠ ) كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك


آل عمران
١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
٢) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود





الفجر
٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
٤) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .



آلتين
٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .


الأعراف
٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
٨) " إن تحمل عليه بلهث " : اي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه اذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
٩) " وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين " : من القسم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
١٠) "هل ينظرون إلا تأويله " : آي هل ينظرون إلا ما وعدوا في القران وما يؤل إليه أمرهم وهو يوم القيامة ، وليس معناها "تفسيره" .
١١) " كأن لم يغنوا فيها " : "أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها ان يغتنوا وتكثر أموالهم .


سورة النساء

١٢) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
١٣) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
١٤) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
١٥) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .


الحج
١٦) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .



القارعة
١٧) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .


البقرة
١٨) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

١٩) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
٢٠) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

٢١) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

٢٢) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
٢٣)" وكذلك جعلناكم أمة وسطاً " : الوسط هوا الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .



النمل
٢٤) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .


الزخرف
٢٥) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود


سورة ق
٢٦) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .


سورة يوسف
٢٧) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
٢٨) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

٢٩) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين




سورة الأنفال
٣٠) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

٣١) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .


سورة الحجر
٣٢) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.


سورة لتوبة
٣٣) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

سورة هود
٣٤) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .


سورة النحل
٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0

٣٥) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .


سورة الإسراء
٣٦) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

سورة الحج
٣٧) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

سورة النور
٣٨) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
٣٩) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

سورة الشعراء
٤٠) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .


سورة القصص
٤١) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سورة سبأ
٤٢) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .


سورة الشورى)
٤٣ )"أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .


سورة الانشقاق
٤٤) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .


سورة الجن
٤٥) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .


سورة المدثر
٤٦) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

سورة الإنسان
٤٧) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .


سورة الدخان
٤٨) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله


سورة الرحمن
٤٩) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .


سورة الرحمن
٥٠) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البصمة الشامخة
المشرفه
المشرفه
avatar

عدد المساهمات : 710
التقييم : 741
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   13/2/2013, 1:40 pm

بوركت جهودك وسلمت اناملك على التفسير الجمييييييل ..
جعله الله في ميزان حسناتك ..
❤

___________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الياقوتة

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 957
التقييم : 1192
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   17/2/2013, 9:09 pm

ماشاء الله ابداع

___________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طموح الفردوس

avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 311
التقييم : 413
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات   3/3/2013, 12:53 am

جزاك الله خيرا موضوع غاية في الروعة لتوضيح من ألتبس عليه فهم هذا الكتاب المبين..

نفع الله به ...

___________________


آعْشَقْ آلصَمْتْ / يَسْتَهْوٍينٍيْ آإلُهُدُوُءْ..!
كَـ/غَيْرٍيْ مـٍنْ آلبَـَشَرْ لَـمْ آخْتَلٍفْ كَثيرَاً عَنْهٌمْ
آحْيَآنـَاً غَآمٍضْه؛آبْتَسٍمْ رُغْمْ هَمٍيْ/آضْحَكْ رٌغْمْ عَتَبٍيْ وَغَضَبٍيْ ,
لآيَـَعْلَمْ مَـَآبٍيْ سُوَآ خَآلٍقٍيْ وَحْدَهْ..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخطاء يقع فيها العامة في فهم معاني الآيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد ابن عثيمين بينبع الصناعية :: القـــــران وعلومـــــه :: اتقان حفظ القران-
انتقل الى: